القائمة الرئيسية

الصفحات

التهاب الكلى:أعراضه وطرق علاجه

افضل الاطعمه لتطهير الكلى بدون علاج

الكلى هما عضوان في جسم الإنسان، يقومان بتنظيف الدم وإزالة السموم والعضلات منه. كما أنهما مسؤولان عن إفراز بعض الهرمونات التي تؤثر على صحة الدم والعظام والضغط والغدد. لذلك، فإن الحفاظ على صحة الكلى ووظائفها يعد من أهم الأمور التي يجب أن نهتم بها.


لكن كيف يمكننا تنظيف كليتينا وحمايتهم من الأمراض والإصابات؟

هل هناك أطعمة أو عناصر غذائية تساعد في ذلك؟ ما هي الممارسات الخاطئة التي يجب أن تتجنبها للحفاظ على صحة الكلى؟


في هذا المقال، سوف نجيب على هذه الأسئلة، ونقدم لك أطعمة وعناصر غذائية تساعد في تنظيف الكلى وزيادة قدرتها على التخلص من السموم. كما سوف نشرح لك ما هي المشاكل التي تصيب الكلى بسبب بعض الممارسات الخاطئة، وكيف يمكنك تجنبها.


التهاب الكلى:أعراضه وطرق علاجه
التهاب الكلى:أعراضه وطرق علاجه


مشاكل الكلى وأسبابها


تقوم الكليتين بتنظيف 180 لتر من الدم كل يوم، وتفصل المخلفات والسوائل و الأملاح من البروتينات وخلايا الدم الحمراء. إذا تعطلت وظائف الكلى فإن ذلك يؤدي إلى تراكم السموم في جسم الإنسان، والتي تسبب مشاكل صحية خطيرة، مثل:


الترسبات في الكلى

هي ترسبات صغيرة من المعادن أو المواد العضوية في الكلى أو المثانة أو المجاري البولية تسبب هذه الترسبات آلام شديدة أثناء التبول، أو نزيف، أو انسداد  يحتاجا المريض الى إزالتها بالأدوية أو التفتيت بالأشعة فوق الصوتية أو الجراحة.


التهاب الكلى

هو التهاب في الكلى قد يكون  ناجم عن عدوى بكتيرية أو فيروسية أو مناعية. يسبب هذا التهاب انخفاضا في وظائف الكلى، أو زيادة في ضغط الدم، أو تورم في الجسم.


تليف الكلى

هو تلف في أنسجة الكلى نتيجة للالتهابات المزمنة أو ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري. يؤدي هذا التلف إلى تحول الأنسجة إلى نسيج ندبي، مما يقلل من كفاءة الكلى ويزيد من خطر الفشل الكلوي.


الفشل الكلوي

هو حالة تتوقف فيها الكلى عن عملها بشكل كامل أو جزئي، مما يستدعي استخدام آلات التصفية (غسيل الكلى) أو زرع كلية جديدة. هذه حالة خطيرة جدًا، قد تؤدي إلى الموت في بعض الحالات.


هذه بعض المشاكل التي قد تصيب الكلى، والتي قد تؤثر على صحة جسم الإنسان بشكل كبير. لذلك، يجب علينا معرفة ما هي الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذه المشاكل، وكيف يمكننا تجنبها.


الإصابة بمرض السكري

مرض السكري هو مرض يحدث عندما يرتفع مستوى السكر في الدم بشكل غير طبيعي، بسبب نقص في هرمون الأنسولين أو عدم استجابة خلايا الجسم له. يؤدي مرض السكري إلى تلف في الأوعية الدموية والأعصاب في جميع أجزاء 

الجسم ، بما في ذلك الكلى ، يؤدي هذا التلف إلى تقليل قدرة الكلى على تنظيف الدم وإزالة السكر منه، مما يزيد من خطر الإصابة بالتهابات أو حصى أو تليف في الكلى. لذلك، يجب على مرضى السكري مراقبة مستوى السكر في دمهم بانتظام، واتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة، وتناول الأدوية المناسبة


الإصابة بارتفاع ضغط الدم

يحدث ارتفاع ضغط الدم عندما يزيد ضغط الدم عن المستوى الطبيعي، بسبب تضيق في الأوعية الدموية أو زيادة في حجم الدم أو اضطراب في نظام التحكم في ضغط الدم.

يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى إجهاد في جدار الأوعية الدموية و الأعضاء التي يرويها، بما في ذلك الكلى. يؤدي هذا الإجهاد إلى تلف في الأوعية والأعصاب مما يقلل من كفاءتها ويزيد من خطر الإصابة بالتهابات أو حصى أو تليف في الكلى.


المسكنات والأدوية المضادة للالتهاب

بعض المسكنات والأدوية المضادة للالتهاب التي تستخدم لعلاج الصداع أو التهاب المفاصل أو غيرها من الآلام، قد تحتوي على مواد كيميائية تسبب تهيج أو حساسية في الكلى. قد يؤدي هذا التهيج أو الحساسية إلى تورم أو التهاب أو نزيف في الكلى، مما يقلل من قدرتها على تنظيف الدم. لذلك، يجب على المستخدمين لهذه الأدوية استشارة طبيبهم قبل استخدامها، وعدم تجاوز الجرعة المحددة، وتجنب استخدامها لفترات طويلة.


الجفاف

الجفاف هو حالة تحدث عندما يفقد الجسم كمية كبيرة من الماء، بسبب التعرض للحرارة أو الجهد أو التعرق أو التقيؤ أو الإسهال. يؤدي الجفاف إلى تراكم  الأملاح والسموم في الدم، مما يزيد من عبء الكلى ويقلل من قدرتها على تنظيف الدم. لذلك، يجب على  الإنسان شرب كمية كافية من الماء يوميًا، لتعويض ما يفقده من سوائل، ولتجنب الجفاف.


الأطعمة التي تساعد في تنظيف الكلى


بعد أن عرفنا بعض المشاكل التي تصيب الكلى، والأسباب التي تؤدي إليها، دعونا نتحدث عن بعض الأطعمة والعناصر الغذائية التي تساعد في تحسين صحة الكلى وزيادة قدرتها لتخلص من السموم.



البقوليات

هي مجموعة من النباتات التي تحتوي على بذور داخل قرون، مثل الفول والحمص والعدس والبازلاء. تحتوي هذه الأطعمة على كمية عالية من الألياف والبروتينات والفيتامينات والمعادن، التي تساعد في خفض مستوى السكر والدهون في الدم، وتحسين عملية هضم الطعام. كما أن هذه الأطعمة تحتوي على مادة تسمى "الإيلاغ" (Ellagic acid)، التي تحارب بعض أنواع

البكتيريا التي قد تسبب التهابات في الكلى أو المسالك البولية. لذلك، ينصح بتناول البقوليات بانتظام، كمصدر غني بالعناصر الغذائية والمضادات الحيوية الطبيعية.


الخضروات الورقية 

هي مجموعة من الخضروات التي تتميز بأوراقها الخضراء، مثل السبانخ والخس والكرنب والبروكلي. تحتوي هذه الأطعمة على كمية عالية من فيتامين C وفيتامين K وفولات وأوميغا 3، التي تساعد في تقوية جهاز المناعة وتحسين صحة الدم والعظام. كما أن هذه الأطعمة تحتوي على مادة تسمى "الكلوروفيل" (Chlorophyll)، التي تساعد في تنظيف الدم من السموم والفضلات، وتحفز إفراز هرمون إرثروبويتين، الذي يزيد من إنتاج خلايا الدم الحمراء. لذلك، ينصح بتناول الخضروات الورقية بانتظام، كمصدر غني بالألوان والفلافونويدات.


الفواكه الحمضية

هي مجموعة من الفواكه التي تتميز بطعمها الحامض، مثل البرتقال والليمون و الكيوي. تحتوي هذه الأطعمة على كمية عالية من فيتامين C وفلافونويدات، التي تساعد في محاربة الجراثيم والفطريات والفيروسات التي تسبب التهابات في الكلى أو المسالك البولية. كما أن هذه الأطعمة تساعد في خفض مستوى حمض الفوليك في الدم، مما يقلل من خطر تكوين حصى في الكلى أو النقرس. لذلك، ينصح بتناول الفواكه الحمضية بانتظام، كمصدر غني بالأحماض و الانزيمات.


الثوم

هو نبات يستخدم كتابل أو نكهة في الطعام، يتميز برائحته وطعمه المميز. يحتوي الثوم على مادة تسمى "الألل سلفايل" (Allicin)، التي لها خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات والفيروسات، وتساعد في منع التهابات في

الكلى أو المسالك البولية. كما أن الثوم يخفض مستوى الكوليسترول والدهون في الدم، ويحسن صحة القلب والأوعية الدموية. كما أن الثوم يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من التلف والشيخوخة. لذلك، ينصح بتناول الثوم بانتظام، كمصدر غني بالكبريت والسيلينيوم.


الزنجبيل

هو نبات يستخدم كتابل أو نكهة في الطعام، يتميز برائحته وطعمه المميز. يحتوي الزنجبيل على مادة تسمى "الجنجرول" (Gingerol)، التي لها خصائص مضادة للالتهاب والتشنج والغثيان. يساعد الزنجبيل في تحسين عملية الهضم وتخفيف آلام المعدة والأمعاء. كما أن الزنجبيل يساعد في تحفيز تدفق الدم وإزالة السموم من الجسم. لذلك، ينصح بتناول الزنجبيل بانتظام، كمصدر غني بالزنك والحديد.


الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مادة تسمى "الكاتشين" (Catechin)، التي لها خصائص مضادة للأكسدة والبكتيريا والفطريات والفيروسات. يساعد الشاي الأخضر في حماية خلايا الكلى من التلف والإصابة بالأورام. كما أن الشاي الأخضر يساعد في خفض مستوى الكوليسترول والدهون في الدم، وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية. لذلك، ينصح بتناول الشاي الأخضر بانتظام، كمصدر غني بالفلافونويدات.


البرغل

هو نوع من أنواع الحبوب التي تصنع من حبوب القمح المسلوقة والمجففة والمطحونة، وتستخدم في صنع السلطات والحساء والخبز. يحتوي البرغل على كمية عالية من الألياف والبروتينات والكربوهيدرات المعقدة، التي تساعد في إشباع الجسم وتنظيم مستوى السكر في الدم. كما أن البرغل يحتوي على مادة تسمى "الفيتكسين" (Phytexin)، التي لها خصائص مضادة للأكسدة والالتهاب، وتساعد في حماية الكلى من التلف والإصابة بالأورام. لذلك، ينصح بتناول البرغل بانتظام، كمصدر غني بالفيتامينات والمعادن.


الزعفران

هو نبات يستخدم كتابل أو نكهة أو صبغة في الطعام، يتميز بلونه الأحمر ورائحته وطعمه المميز. يحتوي الزعفران على مادة تسمى "الكروسين" (Crocin)، التي لها خصائص مضادة للأكسدة والاكتئاب، وتساعد في تحسين المزاج والذاكرة. كما أن الزعفران يساعد في خفض مستوى الكوليسترول والدهون في الدم، وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية. كما أن الزعفران يساعد في تحفيز تدفق البول وإزالة السموم من الجسم. لذلك، ينصح بتناول الزعفران بانتظام، كمصدر غني بالكاروتينات.


الشوفان

هو نوع من أنواع الحبوب التي تصنع من حبوب شجيرة تسمى "شجيرة الشوفان" (Avena sativa)، وتستخدم في صنع الإفطار أو الحلوى أو المشروبات. يحتوي الشوفان على كمية عالية من الألياف والبروتينات والكربوهيدرات المعقدة، التي تساعد في إشباع الجسم وتنظيم مستوى السكر في الدم. كما أن الشوفان يحتوي على مادة تسمى "بيتا جلوكان" (Beta glucan)، التي لها خصائص مضادة للكوليسترول والدهون، وتساعد في خفض ضغط الدم. كما أن الشوفان يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من التلف والشيخوخة. لذلك، ينصح بتناول الشوفان بانتظام، كمصدر غني بالمغنيسيوم والبوتاسيوم.


الشعير

الشعير نبات عشبي غني بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة التي تساعد في تنظيف الكلى.

يحتوي الشعير على ألياف قابلة للذوبان تساعد على إزالة السموم من الجسم، كما أنه مدر للبول، مما يساعد على إخراج السوائل الزائدة من الجسم. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الشعير على مركبات مضادة للالتهابات تساعد في تقليل الالتهاب في الكلى.


البقدونس 

البقدونس غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تساعد في حماية الكلى من التلف. كما أنه مدر للبول، مما يساعد على إزالة السموم من الجسم.


الليمون

عصير الليمون غني بفيتامين سي، وهو ضروري لصحة الكلى. كما أنه يساعد على تقليل حموضة الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بحصوات الكلى.


الكركم

الكركم غني بالكركمامين، وهو مركب له خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات. تساعد في تقليل خطر الإصابة بحصوات الكلى والتهاب الكلى.


النعناع

النعناع له خصائص مدرة للبول ومضادة للالتهابات يساعد النعناع في تخفيف التهاب الكلى وتحسين تدفق الدم إلى الكلى.


الأسئلة

ماهو التهاب الكلى؟

التهاب الكلى هو حالة صحية تتمثل في التهاب الأنسجة الكلوية، ويمكن أن يحدث نتيجة لعدة عوامل مثل العدوى والأمراض المناعية والتعرض للسموم والأدوية.


1. ما هي أسباب التهاب الكلى؟

يمكن أن يحدث التهاب الكلى نتيجة عدة أسباب، منها:


العدوى البكتيرية: حيث تتسبب بعض البكتيريا في الإصابة بالتهاب الكلى، ويمكن أن تصل هذه العدوى إلى الكلى عبر المسالك البولية.

الإصابة بفيروسات أو فطريات التي  قد تؤدي إلى التهاب الكلى.

تناول بعض الأدوية: فبعض الأدوية يمكن أن تسبب التهاب الكلى كآثار جانبية لها.

ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستوى السكر في الدم حيث يمكن أن تؤدي هذه الحالات إلى تلف الأوعية الدموية في الكلى وتسبب التهابات.

أمراض المناعة الذاتية: والتي تؤدي إلى اضطراب في جهاز المناعة وهجومه على خلايا الكلى وتسبب التهابات.

اضطرابات في الجهاز اللمفاوي: والتي يمكن أن تؤدي إلى التهاب الكلى.

من المهم استشارة الطبيب لتحديد سبب التهاب الكلى والعلاج المناسب.


2. ما هي الأعراض الشائعة للتهاب الكلى؟

تشمل الأعراض الشائعة للتهاب الكلى الحمى، والتعب، والتورم في الأطراف، والتبول المؤلم أو الصعب، والقشعريرة، والغثيان، والقيء، وآلام الظهر أو الجانب. ومن المهم الاتصال بالطبيب فورًا إذا كانت هناك أعراض تشير إلى التهاب كلوي مثل الدم في البول، أو صعوبة في التنفس، أو آلام شديدة في البطن.


3. كيف يتم تشخيص التهاب الكلى؟

يتم تشخيص التهاب الكلى عن طريق الفحوصات الطبية والتحاليل المخبرية، حيث يتم فحص عينات الدم والبول لتحديد مستوى الكرياتينين واليوريا والبروتينات والخلايا البيضاء والحمراء في الدم والبول. كما يمكن إجراء الأشعة السينية وفحص الأشعة المقطعية لتحديد حجم وشكل الكلى ووجود أي تشوهات بها. يتم تحديد نوع التهاب الكلى بناءً على الأعراض ونتائج الفحوصات، حيث يمكن أن يكون التهاب الكلى نتيجة لعدوى بكتيرية أو فيروسية أو ناتج عن مشاكل في جهاز المناعة.


4. ما هي طرق علاج التهاب الكلى؟

يعتمد علاج التهاب الكلى على سبب الإصابة وشدة المرض. قد يتطلب العلاج تغييرات في نمط الحياة مثل تناول نظام غذائي صحي والابتعاد عن المسببات المحتملة للإصابة. كما يمكن استخدام الأدوية المضادة للالتهابات والأدوية التي تقلل من ضغط الدم والكوليسترول. في حالات الإصابة الشديدة، قد يلجأ الأطباء إلى العلاج بالغسيل الكلوي أو الزرع الكلوي. يجب استشارة الطبيب المختص لتحديد العلاج المناسب لكل حالة.


ختاما

تعد الكلى عضوا حيويا للجسم ويجب المحافظة على صحتها من خلال اتباع واتخاذ التدابير الوقائية اللازمة. في حالة ظهور أعراض التهاب الكلى، يجب البدء في العلاج بسرعة لتفادي تفاقم المشكلة. الالتزام بالعلاج والرعاية الصحية المناسبة يسهم في تجنب المضاعفات وضمان الشفاء السريع.


أتمنى أن تكون استفدت من هذا المقال، وأن تجرب بعض هذه الأطعمة الغذائية في نظامك الغذائي. إذا كان لديك أي سؤال أو استفسار عن هذا الموضوع، فلا تتردد في سؤالي.


بعض المصادر قد تساعدك في معرفة المزيد عن التهاب الكلى:


https://www.mayoclinic.org/ar/diseases-conditions/kidney-infection/symptoms-causes/syc-20353387

https://www.niddk.nih.gov/health-information/kidney-disease/kidney-infection-pyelonephritis