القائمة الرئيسية

الصفحات

علاج مرض السكري بطرق طبيعية وبدون دواء

مرض السكري من النوع 2 هو حالة مزمنة يتعرض فيها الجسم لارتفاع مستويات السكر في الدم. يحدث ذلك عندما يكون الجسم غير قادرًا على استخدام الأنسولين بشكل فعال أو عندما ينتج البنكرياس كمية غير كافية من الأنسولين. يعتبر السكري من النوع 2 أكثر شيوعاً من السكري من النوع 1 ويمثل نسبة كبيرة من حالات السكري في العالم.

أذا كان لديك مرض السكري من النوع 2، فإن التغييرات في نمط حياتك يمكن أن تساعدك في إعادة مستويات سكر الدم إلى النطاق الطبيعي ووضع مرض السكري في حالة تندرج تحت اسم الانقباض.

علاج مرض السكري بطرق طبيعية وبدون دواء
علاج مرض السكري بطرق طبيعية وبدون دواء



علاج مرض السكري بطرق طبيعية دون دواء

هل يمكن علاج مرض السكري؟ للأسف، لم تكتشف العلم حتى الآن علاجًا دائمًا لمرض السكري. ومع ذلك، إذا كان لديك مرض السكري من النوع 2، يمكن أن تساعدك تغييرات نمط حياتك في إعادة مستويات سكر الدم إلى النطاق الطبيعي ووضع مرض السكري في حالة تندرج تحت اسم الانقباض. وهناك أيضًا إجراءات جديدة وغير تداخلية يمكن أن تساعد في تحسين إدارة مرض السكري بدون الحاجة إلى الدواء.


هل يمكن علاج مرض السكري بدون دواء؟

العديد من الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2 يشعرون بالقلق من الآثار الطويلة الأمد للعيش مع حالة مزمنة، والحاجة إلى تناول الدواء، ومضاعفات الصحة الناجمة عن مرض السكري. والخبر الجيد هو أن فقدان الوزن، وتغيير نمط الغذاء، والعيش حياة نشطة يمكن أن يساعد في إعادة مستويات الجلوكوز في الدم إلى النطاق الطبيعي. مع مستويات سكر طبيعية، يمكنك التوقف عن تناول أدوية مرض السكري وحماية صحتك المستقبلية. ولكن بدلاً من تصفيف هذا باسم علاج مرض السكري، يُعرف باسم انقباض مرض السكري.


علاج مرض السكري بطرق طبيعية وبدون دواء


مع مستويات جلوكوز طبيعية وصحة أيضية جيدة، لماذا لا نسميه علاج مرض السكري؟

المشكلة هي أن هناك أدلة تشير إلى أن مرض السكري من النوع 2 قد يعود. ولهذا السبب، يصف المحترفون الطبيون ذلك بأنه انقباض مرض السكري بدلاً من علاج. والخبر الجيد هو أنه يمكنك تقليل مخاطر عودة المرض عن طريق الحفاظ على وزنك ضمن النطاق الصحي، وتناول غذاء متوازن، وممارسة التمارين بانتظام. إنها كلها عن العيش حياة صحية - الالتزام بجميع الأمور التي قمت بها لوضع مرض السكري في حالة انقباض في البداية.


ما هو انقباض مرض السكري؟

يعتبر مرض السكري في حالة انقباض إذا كانت مستويات سكر الدم أقل من نطاق مرض السكري دون تناول أدوية مرض السكري. قد أعد خبراء السكري الدوليون تعريفًا أكثر دقة لانقباض مرض السكري استنادًا إلى مستويات HbA1c الخاصة بك، وهي مقياس لمستويات الجلوكوز في الدم على المدى الطويل. "الانقباض هو عندما يبقى HbA1c أدناه 48 ممول / مول أو 6.5% لمدة لا تقل عن ستة أشهر".


ما هو عكس مرض السكري من النوع 2؟

بعض الناس يطلقون على انقباض مرض السكري "عكس مرض السكري من النوع 2". قد يكون الأمر مربكًا، ولكن أياً كان المصطلح الذي تستخدمه، سواءً كان انقباض مرض السكري أو عكس مرض السكري من النوع 2 أو علاج مرض السكري بدون دواء، فإنها تشير جميعها إلى الشيء نفسه: تظهر نتائج اختبارات الدم أن مستويات HbA1c لديك تبقى دون 48 ممول / مول أو 6.5%. من الناحية الكيميائية، يكون جلوكوز الدم لديك هو نفسه كشخص بلا مرض السكري.


علاج مرض السكري من النوع 2 بدون دواء

يمكنك أن تضع مرض السكري من النوع 2 في حالة انقباض وتحقيق مستويات جلوكوز طبيعية دون الحاجة إلى الدواء. من الأسهل تحقيق انقباض مرض السكري إذا اتخذت إجراءات في وقت مبكر بعد التشخيص. يمكن أن تساعدك التغييرات في نمط الغذاء على الحفاظ على مستويات سكر الدم في النطاق الطبيعي. يمكنك علاج مرض السكري من النوع 2 بدون دواء من خلال التركيز على:

  •  تناول غذاء صحي ومتوازن
  •  خسارة الوزن لتحقيق BMI ضمن النطاق الصحي
  •  العيش حياة نشطة
  •  مراقبة مستويات سكر الدم بانتظام

علاج مرض السكري بطرق طبيعية وبدون دواء


 قدان الوزن وانقباض مرض السكري من النوع 2

وفقًا لأرقام حكومة المملكة المتحدة، يعاني حوالي تسعة من كل عشرة بالغين يعانون من مرض السكري من النوع 2 من الوزن الزائد أو السمنة. وكلما زاد وزنك الزائد، زادت احتمالات الإصابة بمرض السكري من النوع 2. يمكن للدهون أن تتراكم حول أعضائك، مما يؤثر على وظيفة أعضاء مثل الكبد والبنكرياس ويزيد من احتمالية الإصابة بمرض السكري.


الخبر الجيد هو أنه إذا كنت سمينًا، يمكن أن تعيد فقدان كمية كبيرة من الوزن - حوالي 15 كجم - والحفاظ على تلك الخسارة يمكن أن يعيد سكر الدم الخاص بك إلى مستويات طبيعية، ويقلل من مخاطر تطور مضاعفات مرض السكري ويحسن من توقعات حياتك.


نصائح

 إذا كنت ترغب في فقدان الوزن لتحقيق انقباض مرض السكري، من الضروري التحدث إلى طبيبك أو فريق السكري. مع تغيير نمط غذائك، قد تحتاج إلى تقليل الجرعة الدوائية لتجنب الهيبوغليكيميا. لا يُنصح بخسارة الوزن بسرعة كبيرة إذا كنت بالفعل في وزن صحي، أو إذا كنت تعاني من اضطراب في الأكل في الماضي، أو إذا كنت تحت سن 18 عامًا، أو إذا كنت حاملاً أو ترضع.


 نظام غذائي لمرض السكري من النوع 2

تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2 قد أعادوا انقباض المرض من خلال فقدان الوزن باستخدام أساليب غذائية مختلفة.


 فوائد فقدان الوزن لصحة مرضى السكري من النوع 2

حتى إذا لم تحقق انقباض مرض السكري، يمكن أن يجعل فقدان الوزن فرقا حقيقيا في صحتك. تقول جمعية مرض السكري في المملكة المتحدة:

"نعلم أن فقدان 5% فقط من وزنك يساعد في تحسين HbA1c، ومستويات ضغط الدم والكولسترول. يمكن أن يكون لهذا تأثير كبير على صحتك العامة وكيفية شعورك."


 ليس كل من يصاب بمرض السكري من النوع 2 هو بدين.

عمرك، وأصولك العرقية، وتاريخ عائلتك يساهمون جميعًا في مخاطر الإصابة بمرض السكري. المشكلة هي أنك لا تستطيع تغيير خلفيتك وموروثاتك الجينية - لذا، من العاقل التركيز على الأمور التي يمكنك القيام بها لتحقيق الفرق.


 ممارسة التمارين الرياضية لمرض السكري من النوع 2

يمكن أن تحسن ممارسة التمارين الرياضية لياقتك، وتدعم فقدان الوزن، وتساعد جسمك على استخدام الأنسولين بشكل أفضل. عند ممارسة التمارين الرياضية، يصبح جسمك أكثر حساسية للأنسولين الذي تنتجه. يمكن أن تساعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام في العيش بشكل جيد مع مرض السكري ووضعه في حالة انقباض.


حاول إدخال المزيد من النشاط في حياتك.

لا داعي لارتداء الملابس الرياضية ودفع ثمن باهظ للصالات الرياضية؛ يمكن أن يكون المشي، والسباحة، وركوب الدراجات، أو الرقص جميعها أجزاء مهمة من العيش حياة نشطة.


 مراقبة مستويات سكر الدم

مراقبة جلوكوز الدم بعناية هي جزء أساسي من التحكم في مرض السكري. يمكن أن تساعدك في مراقبة الطريقة التي يؤثر بها الطعام والشراب والنشاط على مستويات سكر الدم. إذا كنت تتعرف على الأنماط، يمكنك تحسين مستويات جلوكوز الدم الخاصة بك، والحفاظ على صحتك، وتقليل مخاطر تطور مضاعفات مرض السكري.


 يجب أن يعطيك فريق مرض السكري هدف HbA1c المستهدف ويدعمك لتحقيق هذا الهدف.

إذا كان HbA1c الخاص بك يبقى أدناه 48 ممول / مول أو 6.5% لمدة ستة أشهر دون دواء، فإن مرض السكري لديك في حالة انقباض.


 تجديد سطح الاثني عشر وانقباض مرض السكري

تقنيات التداخل الدني المبتكرة يمكن أن تساعد في تحسين التحكم في مرض السكري وتقليل الحاجة إلى الدواء. تُعد عملية تجديد مخاطية دودينال النسيج الدماغي أو DMR عملية تتمثل فيها الطبيب المتخصص في إزالة سطح جزء من طبقة الأمعاء الصغيرة. يمكن أن تحسن هذه الإجراءات الرئيسية من مراقبة سكر الدم في مرض السكري من النوع 2 بغض النظر عن التغييرات في الوزن. ومع ذلك، ستحتاج إلى علاج متكرر كل عامين.


هل هناك أعشاب تساعد في إدارة مستويات السكر في الدم؟

نعم هناك بعض الأعشاب التي تساعد في إدارة مستويات السكر في الدم وتعزز الصحة للأشخاص المصابين بالسكري. ومع ذلك، يجب أن يتم استخدامها كجزء من نهج شامل للعلاج، ولا ينبغي الاعتماد عليها فقط بدون استشارة الطبيب المعالج. قبل استخدام أي عشبة جديدة أو مكمل غذائي، يُنصح بمراجعة الطبيب لمناقشة الفوائد والمخاطر المحتملة وللتأكد من أنها آمنة ومناسبة لحالتك الصحية الفردية.


من بين الأعشاب التي يشتهر في إدارة مستويات السكر في الدم . ما يلي:


1. القرفة

هناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أن القرفة قد تساعد في تحسين تحكم السكر في الدم عند الأشخاص المصابين بالسكري من النوع 2. يمكن إضافة القرفة إلى الأطعمة والمشروبات أو استخدامها كمكمل غذائي.


2. الزنجبيل

يعتقد أن الزنجبيل يساعد في تحسين حساسية الأنسولين وتحسين تحكم السكر في الدم. يمكن تناول الزنجبيل عن طريق إضافته إلى الشاي أو الطهي مع المأكولات.


3. الحلبة

تُعتبر الحلبة مصدرًا غنيًا بالألياف وقد تساعد في تحسين تحكم السكر في الدم. يمكن إضافة بذور الحلبة إلى الوجبات أو استخدام مسحوق الحلبة كمكمل غذائي.


4. الألوفيرا

عصير الألوفيرا يساعد في تحسين تحكم السكر في الدم وتعزيز صحة الجهاز الهضمي. ومع ذلك، ينبغي استخدامه بحذر وفقًا لإرشادات الاستخدام.


مع ذلك، ينصح بشدة بمراجعة الطبيب المختص قبل استخدام أي عشبة أو مكمل غذائي لعلاج السكري، وذلك لضمان السلامة والفعالية وتجنب التداخلات الضارة مع الأدوية الأخرى التي قد تكون تتناولها.

المصادر:

- https://www.diabetes.org.uk/diabetes-the-basics/type-2-reverse

- https://www.webmd.com/diabetes/can-you-reverse-type-2-diabetes

- https://aultman.org/blog/caring-for-you/manage-diabetes-without-medication/#/

- https://www.diabetes.org.uk/guide-to-diabetes/enjoy-food/eating-with-diabetes/i-have-type-2-diabetes

- https://www.healthline.com/health/type-2-diabetes/best-meal-plans

- https://www.diabetes.org.uk/guide-to-diabetes/enjoy-food/eating-with-diabetes/what-is-a-healthy-balanced-diet

- https://www.diabetes.org.uk/guide-to-diabetes/managing-your-diabetes/exercise

- https://www.diabetes.org.uk/guide-to-diabetes/managing-your-diabetes/hba1c