القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد البابونج لصحة الأمعاء وتحسين عملية الهضم

البابونج نبات زهري تم استخدامه لعدة قرون كعشب طبي. موطنه الأصلي أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية ، ويزرع  في جميع أنحاء العالم.

 للبابونج تاريخ طويل من الاستخدام في الطب التقليدي ، ولا يزال يستخدم على نطاق واسع حتى اليوم لفوائده الصحية العديدة.



للبابونج  العديد من الفوائد بما في ذلك:

يقلل الالتهاب: يحتوي البابونج على مركبات لها خصائص مضادة للالتهابات.  تعمل على تقليل الالتهاب في الجسم ، مما قد يؤدي إلى عدد من الفوائد الصحية ، مثل تحسين آلام المفاصل وصحة الجلد وصحة الجهاز الهضمي.

يخفف من القلق والتوتر: للبابونج تأثيرات مهدئة ومرخية يخفف من القلق والتوتر ويعزز النوم بشكل أفضل.

 يحسن الهضم: البابونج فعال في تحسين عملية الهضم ، حيث يساعد على تهدئة اضطراب المعدة ويخفف الغازات والانتفاخ.

يقوي جهاز المناعة: يحتوي البابونج على مركبات لها خصائص تقوي المناعة  ويحمي الجسم من العدوى والمرض.

يعالج الأمراض الجلدية: يعد البابونج علاج فعال لمجموعة واسعة من الأمراض الجلدية ، مثل الأكزيما والصدفية وحب الشباب ، فهو يعمل على تهدئة البشرة المتهيجة ويقلل الالتهاب.
يعمل على؛
  • تخفيف القلق والتوتر
  • تهدئة اضطراب المعدة
  • تقليل الالتهاب
  • تعزيز النوم
  • التئام الجروح
  • تقوية جهاز المناعة

  لة فوائد عديدة في علاج بعض الحالات!

  1. الأرق
  2. القلق
  3. الضغط
  4. المعده المضطربة
  5. تشنجات الحيض
  6. إلأسهال
  7. متلازمة القولون المتهيج
  8. الأمراض الجلدية
  9. الالام
  10. الصداع

شفاء الالتهاب

البابونج لة تأثير في شفاء الالتهاب بسرعة حيث يحتوي على مركبات تعمل كمضادات حيوية ، والتي تكافح الالتهابات وتنظيف الممرات الأنفية والجيوب الأنفية والقضاء على الجراثيم في فترة زمنية قصيرة.

فوائد البابونج للجراثيم 

يعالج  الالتهابات مثلاً الالتهابات الجلدية بسرعة، كما يستطيع البابونج أن يعمل عمل المضادات الحيوية نفسه في شفاء الالتهابات. فإذا ما غلي شيء منه واستنشقه الشخص، استطاع أن يزيل الالتهاب من تجاويفه الأنفية والجبهية بسرعة، وأن يقضي على جميع الجراثيم الموجودة خلال مدة قصيرة.

 يعالج التشنجات الحاصلة في المعدة، وسائر أقسام الجهاز الهضمي، ويزيل المغص من المعدة والأمعاء والمرارة.

كذلك بستطاعتة تخفيف آلام العادة الشهرية. ويساعد البابونج أيضاً، على شفاء الجراح غير الملتئمة بسرعة، وعلى الأخص في تلك الأماكن من الجسم التي تصعب معالجة الجروح فيها، كالقسم الأسفل من الساق. فهنا يمكن معالجة الجراح بكمادات البابونج أو المراهم المركبة منه، فتندمل بعد وقت قصير.  وإذا ما أريد تحضير شاي البابونج، فيجب أن لا يغلى في الماء، بل يصب الماء المغلي فوقه ثم يصفى ويؤخذ. وقد أثبتت الفحوص الأخيرة أن هذه الطريقة أحسن الطرق لاستخراج أكبر كمية ممكنة من مادة الأزولين وغيرها من المواد النافعة الأخرى الموجودة في البابونج

تخفيف آلام المعدة

يعمل البابونج في تخفيف آلام المعدة الحادة ومشاكل الجهاز الهضمي. ويخفف من تقلصات المعدة والأمعاء والقولون. كذالك يعمل على تهدئة الأمعاء ، ويعالج الانتفاخ والغازات.

شفاء الجروح

يعمل البابونج في التئام الجروح بسرعة ، خاصة في المناطق التي يصعب علاجها مثل الركبة أو الكوع. يمكنك استخدام كمادات أو مراهم البابونج للمساعدة في تسريع عملية الشفاء.

 طريقة تحضير شاي البابونج

لتحضير شاي البابونج ، أضيفي زهور البابونج إلى الماء الساخن واتركيها تنقع لبضع دقائق. ثم صفي الشاي واستمتع. يمكن أن يساعدك شاي البابونج على الاسترخاء والنوم بشكل أفضل ، ويمكن أن يساعد أيضًا في تخفيف القلق والتوتر.

خاتمة


البابونج نبات قوي يعالج مجموعة كثيرة و متنوعة من الأمراض. سواء كنت تتعامل مع التهابات أو آلام في المعدة أو جروح ، فيعمل على تسريع عملية الشفاء.